Bqaakafra Parish

بيت ودير مار شربل بقاعكفرا عبر التاريخ !

Fadi Daoud


فادي شربل داود


٢٧ أيار ٢٠٢٠

في ٢٢ نيسان ١٩٥٠ فتح قبر الاب شربل مخلوف بقاعكفرا ، وظهرت عجائبه في لبنان والعالم أجمع. فاسترعى بيته في بقاعكفرا نظر الرهبانية اللبنانية المارونية فقررت شراؤه لتحافظ عليه إرثاً ثميناً لها وللوطن.هذا البيت الذي ولد فيه القديس شربل وعاش ٢٣ سنة مع عائلته بين حيطانه وزواياه ،  عمره أكثر من ٣٠٠ سنة ، حيطانه من الكلّين ، سقفه من التراب والقشّ وجسوره صغيرة من الخشب . واجهة البيت من حجر بقاعكفرا الغامق  ، بابه منخفض وشبابيكه صغيرة تحمي من البرد والثلج في أيام الشتاء . وقد أصبح سقفه مسودّاً من كثرة دخان الموقد والقنديل والشمع ، بالإضافة إلى عامل الوقت الطويل.

في أيار ١٩٥٣ عقد رئيس دير سيدة النجاة بصرما الاب جبرائيل سكر مجمعاً ديرياً بحضور رهبان الدير والمدبرين ، يطلبون فيه من رئيس الرهبانية اللبنانية الاباتي موسى عازار ، الاذن بشراء بيت رجل الله الاب شربل مخلوف في قريته بقاعكفرا  كي تحافظ الرهبانية على هذا الأثر المهم. 

وفي جلسة قانونية أقرّ مجلس المدبّرين العامّين هذا الطلب بموجب مرسوم مؤرّخ  في ٢٦ أيار ١٩٥٣ مفاده :  

١ - السماح لحضرة الاب الجليل جبرائيل سكر البشراوي رئيس دير سيدة النجاة بصرما ، أن يشتري بيت القديس شربل ويسجّله باسم الرهبانية اللبنانية المارونية. 

٢- أن يرمّمه على يد مهندس فنّي ليظل كما هو أثراً تاريخياً ينطق بتقوى وفضائل عبده الاب شربل مخلوف ووالديه الفاضلين.  


بعد هذا القرار الرئاسي ، حضر الاب جبرائيل سكر إلى بقاعكفرا وخمّن البيت بقيمة ألف وخمسمائة ليرة لبنانية ( 1500LL ).

كان البيت حينها يملكه ثلاث أشخاص ، بما مجموعه 2400 سهم مقسمة كما يلي :  

- 920 سهم  ملك السيّدان إميل طنوس جعجع من بشري وقزحيا إيليا من بقاعكفرا. 

- 1480 سهم هي ملك ساكن البيت ليشع شليطا نكد ابن وردة ابنة حنا زعرور مخلوف شقيق القديس شربل. 

أخذ السيد قزحيا إيليا مبلغ  250 ليرة لبنانية ثمن حصّته ، أما الأستاذ إميل جعجع قدّم حصّته للرهبانية. 

أمّا السيد ليشع شليطا نكد أخذ من حصته مبلغ 200 ليرة لبنانية ، وما بقي من الثمن تعهّد له الاب جبرائيل سكر بموجب كتاب ، ببناء غرفة لسكناه طالما هو على قيد الحياة. 

سجّل الاب جبرائيل سكر بيت القديس شربل باسم الرهبانية اللبنانية المارونية تحت رقم ٢٨ محضر عقد ٢٠ وذلك بتاريخ ٢٣ حزيران ١٩٥٣.

ثم استدعى الاب الاب جبرائيل سكر المهندس الفنّي نجيب حاتم ( Najib Hatem ) ، فوضع تصميماً لتدعيم وحفظ البيت المذكور ممّا جعله يظلّ على حالته الأولى منذ بني حتى الآن متيناً أبدياً لا تلعب به عوامل الفناء .

وبعد أن تمّ عمل الترميم وأصبح بيت القديس شربل لائقاً لإقامة الشعائر الدينية ، استحصل الرئيس الاول على بيت القديس شربل الاب جبرائيل سكر ، على إذن بإقامة الذبيحة الالهية من غبطة البطريرك الماروني أنطوان عريضة  بتاريخ ٢٤ آذار ١٩٥٥ تحت عدد ٥٤٧٥.

وفي ٢٥ أيار ١٩٥٥ ، دشّن هذا البيت بالقداس الأول قدس رئيس الرهبانية العام موسى عازار بحضور جمهور كبير من الرهبان والراهبات اللبنانيات وبحضور جميع أهالي قرية بقاعكفرا من أصغرهم إلى أكبرهم وكل كهنة القرية ودقّت الاجراس ابتهاجاً  وتمجيداً للّه الذي جعل بيت ذلك الناسك العجيب بيتاً للّه ومذبحاً ترفرف عليه ملائكته فعجيب الله في قدّيسيه. 


ثم بين عاميّ ١٩٥٤ و ١٩٥٥ اشترى الاب جبرائيل سكر بعض البيوت والمجالات التي تجاور بيت القديس شربل وهي : 

١ - بيت يوسف البطحاني بقيمة  1000LL

٢- بيت منصور لحود بقيمة 870LL

٣- بيوت أنطونيوس شحادة للجهة الشرقية بقيمة 2400LL

٤- بيت جبرائيل مخلوف بقيمة 900LL

٥- خربتين صغيرتين قدّمتا إسعافاً للرهبانية. 

فيكون مجموع ما صرف على شراء البيت وترميمه وشراء البيوت والمجالات المجاورة حتى تاريخ ١٥ أيلول ١٩٥٥ ما قيمته 11120LL ( دفع منها دير سيدة النجاة بصرما مبلغ  4400LL والباقي قدّمها المحسنون بمساعي الاب جبرائيل سكر ووكيله الاب سمعان كرم الحصروني ).   

أمّا البناء الجديد أو ما يعرف بدير مار شربل الذي شيّد إلى جانب بيت القديس شربل المؤلف من ٤ غرف وبهو كبير  وغرفة محاذية كبيرة للغرف الأربع ، فهذه كلها تقدمة من الاخ أنطونيوس سعد من بقرزلا عكار .

أما عمار ثاني طابق كان من حسنات المؤمنين  ومن السيد بدوي لحود من عربة قزحيا بما قيمته  4322LL ، الذي قدّم أيضاً كأساً للكنيسة بقيمة  425LL.

ولا بد هنا من ذكر أبناء بلدة بقاعكفرا اللذين قدموا أراضٍ الدير نذكر منهم  السيد يوسف آسيا حوشب مخلوف الذي قدم قطعة أرض في وطى اسطفان بقيمة 7000LL

والسيد حنا نقولا مخلوف قدّم خربة بيت له تساوي 1000LL

والسيد يونان يوسف مخلوف قدّم محل بيت له ومجال يساوي  3000LL

والسيد يوسف ميخائيل مخلوف وزوجته الفاضلة مرّون قدما قطعة أرض خُمّنت ب 4720LL  أخذ من ثمنها 1500LL والباقي قدّمه للدير، كما قدّم غيرهم  لا مجال لذكرهم كلهم هنا. 

وبتاريخ ١٧ شباط ١٩٧٠  تم فصل دير مار شربل بقاعكفرا  عن دير سيدة النجاة بصرما بناء على قرار رقم ٤٨٩ من مجلس المدبّرين العامّين برئاسة الاب العام بطرس قزي. 

وقد تم في ربيع ١٩٩٤ تدشين تمثال مار شربل المصنوع من الرخام.


توالى على رئاسة دير مار شربل بقاعكفرا عدد من الآباء أذكر منهم :

الاب جبرائيل سكر

الاب فرنسيس ثمينة (١٩٨٤ - ١٩٩١) 

الاب أنطوان مسعد ؟

الاب جورج صغبيني( ١٩٩٨ - ٢٠٠١ ) / وفاة ١٢ نيسان ٢٠٢١

الاب كميل كيروز 

الاب جوني سابا ( من بلوزا )

الاب ريمون عيسى 

وغيرهم ، أعتذر عن سهو بعض الأسماء...

( المراجع دير مار شربل بقاعكفرا ، الاب جورج صغبيني ، مراجع خاصة )